وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الجمعة 8/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/09 م

آخر تحديث : 06:52 بغداد




وزير التخطيط يعلن عن نسب الفقر في العراق


فقر العراق

 

المعلومة/بغداد..

أعلن وزير التخطيط سلمان الجميلي، الاربعاء، عن بلوغ نسب الفقر في العراق  ٣٠٪‏ على المستوى الوطني والى اكثر من ٤١٪‏ في المناطق التي تعرضت للارهاب.

وذكر بيان لوزارة التخطيط تلقت /المعلومة/، نسخة منه، أن “الجميلي ترأس وفد العراق المشارك في الاجتماع عالي المستوى للشراكة من اجل التنمية الذي يعقد في العاصمة الكينية نيروبي يومي الاربعاء والخميس، وضم الوفد العراقي السفيرة سندس عمر علي رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية وعدد من المديرين العامين في عدد من الوزارات العراقية”، موضحا أن “اغلب دول العالم وعلى مستويات عالية من التمثيل تشارك في هذا المؤتمر”.

ونقل البيان عن الجميلي قوله خلال كلمة العراق التي القاها في المؤتمر إن “احتلال داعش لبعض مناطق العراق شكل عائقا للنشاط الاقتصادي من خلال اعاقة طرق المواصلات الدولية والتجارة الخارجية وتدمير البنى النحتية الانتاجية والخدمية واضعاف القدرة التنافسية للعراق”، مبينا أن “تداعيات الضائقة المالية والنزوح سببا ارتفاعا في نسب الفقر لتصل الى ٣٠٪‏ على المستوى الوطني والى اكثر من ٤١٪‏ في المناطق التي تعرضت للارهاب بسبب نزوح اكثر من ٣.٨ مليون شخص فقدوا ممتلكاتهم وكل سبل العيش”.

وتطرق وزير التخطيط الى “التحديات الديموغرافية التي يواجهها العراق بسبب الحراك السكاني الناجم عن النزوح والهجرة وخاصة الشباب في الفئة العمرية (١٥-٢٩) سنة وهذا يفرض تحديا تنمويا لانه يسبب حالة انكماش لنسبة السكان داخل قوة العمل”.

واشار الجميلي إلى أن “العراق وعلى الرغم من التحديات التي يمر بها . الا ان الحكومة ملتزمة بمواكبة المسيرة العالمية من خلال وضعها اطارا مؤسسيا لتعزيز الجهود الوطنية الرامية لتحقيق التنمية المستدامة”، داعيا المجتمع الدولي الى “تحمل مسؤلياته ازاء العراق من خلال مساعدته ودعمه لتمكينه من اعادة الاستقرار والاعمار للمناطق المحررة من داعش لان الحرب التي خاضها العراق كانت دفاعا عن المجتمع الدولي باسره لان الارهاب يستهدف الجميع ولا حدود له”. انتهى / 25


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة