وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
السبت 9/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/10 م

آخر تحديث : 15:46 بغداد




فيسبوك تطور أداة للرقابة تضمن عودتها إلى الصين


فيسبوك

 

المعلومة / متابعة ..

عملت شركة فيسبوك على تطوير برنامج للرقابة يتماشى مع متطلبات الصين بهدف السماح لها بالدخول من جديد إلى البلاد بعد حظر مستمر منذ سبع سنوات، وفقا لتقرير صحيفة نيويورك تايمز.

ورفضت شبكة للتواصل الاجتماعي الأكبر في العالم تأكيد او نفي وجود هذه البرمجية التي ذكر التقرير أنه تم العمل على تطويرها في ظل سرية تامة، إلا أنها أشارت في بيان أن الشركة “تقضي وقتها في فهم وتعلّم المزيد” حول الصين، كما قالت المتحدثة باسم فيسبوك أريل أرياه إنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن نهج الشركة في البلاد حتى الآن. وأضافت “نركز في الوقت الراهن على مساعدة الشركات والمطورين الصينيين على التوسع في أسواق جديدة خارج الصين باستخدام منصة الإعلانات الخاصة بنا”.

وجاء في تقرير صحيفة نيويورك تايمز الذي نشر الثلاثاء 22 /تشرين الثاني، نقلا عن موظفين حاليين وسابقين في الشركة لم تكشف أسماؤهم إن فيسبوك طورت، بدعم من رئيسها التنفيذي مارك زوكربرج، البرمجيات التي تمنع ظهور المشاركات في مناطق جغرافية معينة.

وقال تقرير الصحيفة أيضا إنه بالرغم من أن فيسبوك طورت الأداة الجديدة إلا أنها لا تعتزم حجب رسائل المشاركة بنفسها، كما أن فيسبوك ستعرض هذه البرمجية لتمكين الطرف الثالث من مراقبة القصص والموضوعات الرائجة التي تبرز خلال تبادلها في ما بين المستخدمين عبر الشبكة، وسيكون للطرف الثالث السلطة الكاملة لاتخاذ قرار بشأن إمكانية ظهور تلك المشاركات عند المستخدمين أو عدمه.

 وأكد التقرير عدم وجود ما يشير إلى أن فيسبوك عرضت البرنامج الجديد على السلطات في الصين. وقالت إن هذه فكرة هي من بين أفكار كثيرة ناقشتها الشركة في ما يتعلق بدخول الصين وإنها قد لا ترى النور أبدا.

وسبق لوكالة الأنباء الصينية ” شينخوا” أن ذكرت أن زوكربرج اجتمع في مارس/ آذار الماضي بـ ليو يونشان قطب الدعاية في الصين الذي قال إنه يأمل أن تتمكن فيسبوك من تعزيز المبادلات وتحسين التفاهم مع شركات الانترنت الصينية.

وتواجه الشركات الأجنبية في الصين خصوصا شركات الإعلام ضغوطا سياسية بسبب مجموعة من الإجراءات التنظيمية. وتصف صحيفة الجيش الصينية الإنترنت بأنها الجبهة الأهم في المعركة الأيديولوجية ضد “القوى الغربية المناهضة للصين”.انتهى / 25م


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة