وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الجمعة 8/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/09 م

آخر تحديث : 02:58 بغداد




تحطم مسبار “سكياباريلي” الأوروبي على المريخ


تحطم مسبار سكياباريلي

 

المعلومة / متابعة ..

نشرت الوكالة الفضائية الأوروبية تقريرا عن سبب تحطم مسبار “سكياباريلي” التابع للوكالة الفضائية الأوروبية.

وقالت الوكالة إن خللا في عمل وحدة القياسات العاملة بمبدأ القصور الذاتي، كان وراء تحطم المسبار، حيث تم إجراء حسابات خاطئة في ارتفاع الجهاز.

وأضافت إن الخلل حصل في عمل الوحدة المذكورة التي تقوم بقياس السرعات الزاوية للمسبار عند دخوله في الغلاف الجوي للمريخ. وبعد أن تلقت منظومة التحكم في الجهاز معطيات غير صحيحة، أخطأت في حساب ارتفاع مسبار “سكياباريلي” مما أدى إلى فتح المظلة وتشغيل محركات الفرملة قبل الآوان، فأسفر ذلك عن تفعيل منظومة الهبوط على ارتفاع 3.7 كيلومترات علما أن تلك المنظومة كان من المفترض أن تعمل بعد هبوط المسبار على سطح المريخ.

وأشار مدير قسم الرحلات المأهولة للوكالة الفضائية الأوروبية ديفيد باركير إلى أن هذه الاستنتاجات حول أسباب تحطم مسبار “سكياباريلي” عبارة عن معطيات أولية مبنية على نتائج التحقيق الفني حيث ستقدم الوكالة تقريرها الكامل في هذا الموضوع في بداية عام 2017.

جدير بالذكر أن المسبار المجهز بكثير من المجسات انفصل بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر في الفضاء عن المركبة الأوروبية –الروسية غير المأهولة ودخل الغلاف الجوي للمريخ حينما انقطع إرسال الإشارات منه.

وتلخصت مهمة بعثة مسبار “سكياباريلي” في تنقيح تقنيات الدخول في الغلاف الجوي للمريخ والنزول فيه والهبوط على سطح المريخ وفي إجراء عمليات بحث مختلفة بما فيها البحث عن آثار حياة على الكوكب.انتهى / 25م


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة