وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الجمعة 8/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/09 م

آخر تحديث : 02:56 بغداد




العثور على عملات عربية من القرن الـ 8 في داغستان


اثار عملات عربية

 

المعلومة / متابعة ..

عثر علماء الآثار على عملة عربية نادرة تعود للقرن الثامن في أثناء تنقيبهم في منطقة “دربند” في داغستان.

وبحسب مورتازالي حاجييف المتحدث باسم المركز العلمي في داغستان فإن “العثور على هذه القطعة الأثرية سيسمح للعلماء بمعرفة المزيد عن تبادل العملات الذي كان سائدا في تلك المدينة حينذاك”.

وأضاف حاجييف “إن تلك العملة هي عبارة عن (فلس) من النحاس كان شائعا في منطقتي أرمينيا وأذربيجان اللتين كانتا حينذاك منطقة واحدة، وتلك العملة فريدة من نوعها حيث يمكن قراءتها أو معرفتها عن طريق تحسسها بأصابع اليد”.

وأكد المتحدث باسم المتحف أن تاريخ صك تلك العملة يعود إلى عامي 743-744 م، حيث من المعروف أن مدينة “دربند” كانت حينها دارا لصك العملات المعدنية، ولكن العثور على تلك القطعة يعطي العلماء براهين ومعلومات جديدة عن تلك الحقبة.

 وفي إشارة إلى القطع الأثرية التي عثر عليها في تلك المنطقة ذكر حاجييف أن علماء الآثار تمكنوا من العثور على العديد من القطع النقدية التي تعود إلى أعوام  714 و 715 و723 م، لكن هذه القطعة هي أول عملة تعود إلى عام 743 ويتم العثور عليها هناك.

وتعد مدينة دربند واحدة من أقدم المدن الأثرية التي تم اكتشافها في العالم، حيث يؤكد علماء الآثار أن نشأة الحضارة في تلك المنطقة تعود إلى أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد، وهي المدينة الوحيدة في داغستان التي حافظت على موقعها التاريخي، حيث توالى على تلك المدينة العديد من الإمبراطوريات كالامبراطورية الرومانية ثم البيزنطية فالفارسية فالعربية ، إلى أن ضمت تلك المدينة إلى روسيا سنة 1806، وفي الوقت الحالي تعد هذه المدينة ثاني أكبر مدن داغستان. انتهى / 25م


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة