وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الجمعة 8/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/09 م

آخر تحديث : 06:54 بغداد




الهاشمي: مؤتمر عمان سينمى “بالفشل” حاله حال لقاءات فرنسا والدوحة


طارق-الهاشمي

 

المعلومة /خاص..

أكد الخبير الاستراتيجي في الشؤون السياسية واثق الهاشمي، الخميس، أن مؤتمر المعارضة المزمع عقده في العاصمة الأردنية عمان بشأن التسوية “التاريخية” سيمنى بالفشل على غرار اللقاءات المنعقدة في فرنسا والدوحة، عازياً سبب ذلك للانقسام الداخلي لكتل إتحاد القوى العراقية.

وقال الهاشمي في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “عقد مؤتمرين منفصلين لأعضاء إتحاد القوى العراقية أحدهما في بغداد والأخر في عمان يفسر حالة الانقسام الداخلي بين كتل وأعضاء الاتحاد بشأن ملف التسوية السياسية حول آلية شمول المطلوبين للقضاء والمتهمين بجرائم الإرهاب”، مبيناً أن “التسوية تسببت بخلافٍ داخل التحالف الوطني انعكست نتائجه على كتل إتحاد القوى”.

وأضاف أن “عقد مؤتمر للمعارضة في العاصمة الأردنية عمان بشأن التسوية التاريخية كما يسمونه سيمنى بالفشل والهزيمة على غرار اللقاءات المنعقدة في فرنسا والدوحة”، عازياً سبب ذلك لـ “تضارب مصالح الشخصيات التي تتبنها عدة دولٍ إقليمية”.

وكشف وزير النقل السابق باقر جبر الزبيدي، في وقتٍ سابق من اليوم الخميس، عن عزم الطيف السني العراقي عقد مؤتمرٍ طارئٍ في عمان يوم غدٍ الجمعة بحضور القوى المشاركة بالحكومة وقادة المجاميع المسلحة أبرزها جامع وحماس وكتائب ثورة العشرين والجيش الإسلامي وحزب البعث جناح الدوري والنقشبندية، بتمويل من السعودية وقطر عبر الأمين العام للمشروع العربي خميس الخنجر، والهدف من ذلك مناقشة ملف التسوية الوطنية بعد تسلم إتحاد القوى العراقية نسخة من مسودتها الخاصة وبحث الإضافات التي تمثل رأي قادة السنة وسيتم مناقشة ملف الموصل والأنبار والإقليم السني فيهما، وسيشهد الاجتماع حضور طارق الهاشمي ورافع العيساوي. انتهى/25ل


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة