وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
السبت 2/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/03 م

آخر تحديث : 07:38 بغداد




العثور على الجسم الأكثر كرويّة في الكون المعروف


كوكب اكثر كروية

 

المعلومة / متابعة ..

قد تبدو لك الشمس كروية بشكل مثالي إلا أنها ليست كذلك،  لكن نجما آخر في الفضاء يبعد عن الأرض 5 آلاف سنة ضوئية جعل العلماء يعتقدون بأنه الجسم المعروف الأكثر كروية في الكون.

يحمل النجم اسم “كيبلر 11145123” وهو بضعف حجم شمسنا ويدور بشكل أبطأ منها بنحو ثلاث مرات، ويبلغ الفرق بين نصف قطريه (شعاعيه) عند خط الاستواء وعند القطبين نحو 3 كيلومتر فقط، وهو فرق صغير بشكل لا يصدق مقارنة مع متوسط نصف قطر هذا النجم الذي يبلغ  1.5 مليون كيلومتر، وهو ما يجعله مستديرا بطبيعته.

واكتشف الباحثون في معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي وجامعة غوتنغن في ألمانيا، النجم “كيبلر 11145123” لأول مرة باستخدام تقنية تسمى “asteroseismology” التي تحدد مدى كروية هذا الجسم.

كما وجد الباحثون ان مجاله الغازي مستدير بشكل مدهش بل لعله الشكل الكثر كروية الذي شوهد في الكون المعروف حتى الآن، ويُعرف النجم أيضا باسم “KIC 11145123“. فكلما دار كوكب أو نجم بسرعة حول محور دورانه أصبحت قوة الطرد المركزي لديه أكبر، وبعبارة أخرى، كلما كان دوران النجم أكثر بطئاً أصبح النجم نفسه أكثر كروية.

على سبيل المقارنة تدور الشمس حول نفسها خلال 27 يوما مع وجود فرق بين نصفي القطرين (الشعاعين) الاستوائي والقطبي يتجاوز 10 كيلومتر وهو الفرق نفسه الذي يبلغ على كوكب الأرض نحو 21 كيلومترا. لكن “كيبلر 11145123” النجم الساخن والأكثر إشراقا من الشمس والأكبر منها حجما بمرتين، يدور بنحو ثلاث مرات أبطأ منها.

 وقد قام العلماء بمراقبة هذه الكرة الكونية العملاقة على مدى أربع سنوات بالاعتماد على تقنية “astérosismologie” التي تعتمد على قدرتنا على فصل الموجات الصوتية المنبعثة من طبقات مختلفة داخل النجم. من خلال تحليل هذه الموجات وجد الباحثون أن الطبقات الخارجية لـ”كيبلر 11145123″ تدور أسرع من باطنه أو لبّه، وهذا ربما ما يفسر مصدر الشكل الدائري المثالي لهذا النجم.

ما يزال سبب عدم تطابق الطبقات الخارجية للنجم وباطنه غير واضح، لكن الباحثين يشيرون إلى أن المجال المغناطيسي في خطوط العرض المنخفضة حول النجم يمكن أن يكون هو المسؤول عن ذلك.انتهى / 25م


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة