وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
السبت 2/ربيع الأول/1438 هـ 2016/12/03 م

آخر تحديث : 18:56 بغداد




الزراعة تحذر من تعاظم خطر زهرة النيل في بغداد


زهرة النيل

 

المعلومة/ خاص..

دعت وزارة الزراعة, الثلاثاء, الى انتهاج سياسة جديدة في مكافحة نبتة زهرة النيل المنتشرة في الانهار, محذرة من تعاظم خطرها في حال استمرار انتشارها في الانهار بسبب استهلاكها العالي للمياه بعد انتشارها في نهر دجلة ببغداد.

وقال وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي في تصريح لوكالة /المعلومة/، إن “طرق مكافحة نبتة زهرة النيل بالطريقة الميكانيكة غير مجدية في حال ترك بعض المسطحات المائية دون معالجة وعلى الحكومة العمل على اطلاق مشروع ازالة شامل ووطني بكافة ارجاء المحافظات لإنهاء الازمة”.

واضاف أن “انتشار النبتة يعد كارثة بيئية حقيقية بسبب الاستهلاك الكبير للمياه حيث وجدت اخر الدارسات ان كل متر مربع من النبتة يستهلك نحو أربعة لترات من المياه في اليوم الوحد وهذا يعد كارثة حقيقة بالنسبة للعراق الذي يعاني في الاصل من شحة مياه الشرب والزراعة”.

وتابع القيسي أن “انتشار النبتة في مناطق قريبة من مشاريع الري ولا سيما في نهر دجلة وسط بغداد سيكلف الدولة مبالغ طائلة لأنها ستعطل جميع مكائن سحب المياه بعد دخولها اليها”.

وأشار القيسي إلى أن “اهم الحلول لمعالجة تلك النبتة هو اطلاق مشروع وطني وتخصيص مبالغ اضافية للتخلص من تلك الكارثة على وجه السرعة”. انتهى/ 25د


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة
Open