وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الثلاثاء 25/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/24 م

آخر تحديث : 16:05 بغداد




خبير اقتصادي: سحب الأموال من الاحتياطي سابقة “خطيرة” لكن لابد منها  


دولار

 

المعلومة /خاص..

أعتبر الخبير الأسترايتيجي في الشؤون الاقتصادية باسل العبيدي، الثلاثاء، أن إجراءات الدولة العراقية القاضية بسحب الأموال من احتياط البلاد المالي المودع في البنك المركزي سابقة خطيرة لكن لابد منها.

وقال العبيدي في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “ما ذكره أحد أعضاء اللجنة المالية بشأن امتلاك البلاد 45 مليار دولار من إجمالي الاحتياطي المالي عارٍ عن الصحة لان السياسة الاقتصادية للبلاد والمدخولات المالية لا أحد يمكنه تخمينها”، مبيناً أن “الاقتصاد المحلي يعاني من عدة أزمات في ظل وجود الفساد المستشري بمؤسسات الدولة من دولا رادع، فضلاً عن نفقات الحرب المكلفة”.

وأضاف أن “حلول الأزمة الحالية لا يمكن تجاوزها بالاقتراض الخارجي، أو سحب الودائع المالية ما لم يتم دعم القطاعات الإنتاجية وتشغيل القطاع الزراعي والصناعي”.

وتابع العبيدي أن “إجراءات الدولة العراقية القاضية بسحب الأموال من احتياط البلاد المالي المودع في البنك المركزي سابقة خطيرة لأنها ستضر بالسياسة الاقتصادية العامة وستحولها لأزمة داخلة”، مشيراً إلى أن “تلك السياسية لابد منها بسبب أحادية الميزان التجاري، فضلاً عن تعطيل القطاعات الإنتاجية”.

وأعلن عضو اللجنة المالية مسعود حيدر، أمس الأثنين، انخفاض الاحتياط المالي العراقي من 86 مليار دولار إلى 47 مليار دولار، فيما طمأن الموظفين والمتقاعدين بتأمين رواتبهم لحين الشهر المقبل. انتهى /25ل


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة
Open