وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الأربعاء 30/ج2/1438 هـ 2017/03/29 م

آخر تحديث : 16:19 بغداد




صحيفية الإسرائيلية: “الكلب المسعور” يناهض الاتفاق مع إيران


 

وزير الدفاع الامريكي

 

المعلومة/ متابعة …

سلطت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أضواءها على الجنرال جيمس ماتيس، أحد أبرز مرشحي الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، لمنصب وزير الدفاع، مشيرةً إلى مهاجمته الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها: “الجنرال ماتيس، كان رئيس القيادة المركزية للولايات المتحدة، وكان مسؤولًا عن الإجراءات الأميركية في الشرق الأوسط وأفغانستان”، منوهةً إلى أن ترامب، صرَّح بأن اللقاء معه كان “مؤثرًا جدًا”، ويبدو أنه يمهد الطريق لتعيينه.

وبحسب الصحيفة “ماتيس يعتبر “جنرالًا أسطوريًا”، لكن في المقابل كانت له تصريحات أوقعته في ورطة أكثر من مرة. فقد حذر “إسرائيل” من أن الاستيطان يزيد من القلق من “الأبرتهايد”، كما هاجم اتفاق أوباما ومجموعة دول (5+1) مع إيران بشدة”.

ويبلغ ماتيس من العمر 66 عامًا، ويحظى بلقب “الكلب المسعور” وقد قاد في سنوات 2010- 2013 منصب قيادة المركز للجيش الأميركي، المسؤول عن الأنشطة في المنطقة الممتدة من القرن الإفريقي في الطريق للشرق الأوسط وحتى وسط آسيا، بما فيها أفغانستان وباكستان.

وخلال تلك الفترة نشبت خلافات في وجهات النظر بينه وبين إدارة أوباما فيما يتعلق بـ”التهديد الإيراني” والسياسات الأميركية في أفغانستان. ووجَّه ماتيس في وقت سابق من هذا العام مرة أخرى انتقادًا حول الاتفاق النووي مع إيران، ووصفه بأنه “غير مثالي، وأنه لا يُزيل “الخطر الإيراني”، بل فقط يؤجله”، مدعيًا بأن الاتفاق “ليس وديًا، بل هو اتفاق سلبي”، على حد تعبيره.انتهى/ 25د


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة