وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الأحد 23/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/22 م

آخر تحديث : 23:35 بغداد




النزاهة تُعلن تسلم السفارة العراقيَّة بلندن قيمة التعويض عن أجهزة كشف المتفجرات


جهاز-كشف

 

المعلومة/ بغداد…

أعلنت هيئة النزاهة, الأحد, عن تسلم السفارة العراقية في بريطانيا مبلغ أكثر من مليوني باوند قيمة التعويض عن أجهزة كشف المتفجرات.

وذكر بيان للهيئة تلقت وكالة / المعلومة/ نسخة منه, إنه “بالتعاون مع وزارتي الخارجيَّة والعدل بمتابعة مصير أموال التعويض التي حصل عليها العراق من المدان الأول في قضيَّة كشف المتفجرات (جيم ماكرويك)، تسلُّمت السفارة العراقيَّة في المملكة المُتَّـحدة, اليوم, صكاً بمبلغ (2.329.521.17) مليونين وثلاثمائة وتسعة وعشرين ألفاً وخمسمائة وواحد وعشرين جنيهاً إسترلينياً”.

وأضاف البيان, أن “المحكمة البريطانيَّة قضت بمصادرة أموال المدان (ماكرويك) البالغة (7.9) مليون باوند وتعويض العراق الحصة الأكبر من المبالغ المصادرة, لاعترافه ببيع أكثر من (6000) جهاز سونار غير صالحٍ للعمل بمبلغٍ يقارب الـ(40) مليون باوند”.

يشار إلى أن المدان البريطانيَّ (جيم ماكروميك) كان قد سُجِنَ في بريطانيا مطلع آيار عام 2013، وخضع إلى تحقيقاتٍ مُعقَّدةٍ دامتْ ثلاثَ سنواتٍ بعد إدانته ببيع أجهزةٍ لكشف أسلحةٍ ومتفجراتٍ، حيث وُجِّهت إليه ثلاث تهمٍ تُطبَّق في مجال الاحتيال، لقيامه ببيع أجهزة لكشف كرات لعبة (الكولف) والبالغ سعر الواحدة منها 19.99 دولاراً, على أنها أجهزة لكشف المتفجرات والأسلحة بمبلغ (40,000) دولارا للجهاز الواحد.

يذكر ان الالاف من المواطنين العراقيين استشهدوا في تفجيرات انتحارية وغيرها, بسبب رداءة أجهزة كشف المتفجرات التي تم استيرادها من قبل وزارة الداخلية العراقية في العام 2007, فيما قامت الحكومة العراقية بسحب جميع هذه الاجهزة من السيطرات بعد تفجير الكرادة الدامي, في (3-7-2016) والذي ادى الى استشهاد وإصابة المئات من المدنيين. انتهى / 25 س


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة