وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الثلاثاء 25/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/24 م

آخر تحديث : 04:14 بغداد




التجارة تكمل التحقيق في صفقة الرز الهندي


الرز الهندي

 

المعلومة/ بغداد..

أعلن وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، السبت، عن إكمال التحقيقات بشأن صفقة الرز الهندي الذي دخل العراق مؤخرا وقيل إنه فاسد، فيما اشار إلى انه لا توجد حتى الان اي جهة معتبرة او مختصة اثبتت ان الرز الهندي فاسد.

وقال الجميلي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، إنه “قبل يومين اكتملت التحقيقات بشأن صفقة الرز الهندي”، مبينا “أنني لم أكن أرغب في الحديث عن ذلك قبل اكتمال التحقيقات ولكني أنبه الى ضرورة طرح السؤال هل العقد فاسد ام الرز فاسد؟”.

وأضاف “فيما يخص العقد والاحالة والشركة المجهزة لا توجد اي ملاحظة تطعن بعدم سلامة الاجراءات العقدية والشركة المجهزة واحدة من اكبر شركات الرز العالمية ولها عشرات العقود مع وزارة التجارة وقد تنافست مع العشرات من الشركات للفوز بالعقد”.

وأوضح الجميلي، أن “عقود الرز ليست بدعة عراقية وانما نموذج يطبق في كافة دول العالم ويتضمن كيفية التعامل مع الرز المتضرر او التالف او الذي تظهر به حشرة حيث يثبت بمحضر ضرر وما ينقص يعاد ويخصم حتى اذا وصل الى المستهلك”.

وأشار إلى أن “هذا مؤشر على ان وجود الضرر امر طبيعي جدا في عقود الرز العالمية بسبب الخزن والنقل البحري وظهور اقل من 200 كيس متضرر من مجموع 830 الف كيس امر طبيعي جدا”، لافتا الى ان “الفرق الرقابية احصت الاكياس المتضررة وحصرتها”.

وتساءل الجميلي، “اما حول فساد الرز فمن الذي يقرره؟ هل يقرره تصوير كيس متضرر او كمية تقدر 4700 طن تم التحفظ عليها من قبل وزارة التجارة على ظهر الباخرة في العنبار رقم واحد منذ 21 أيلول وتقرره مختبرات الوزارة والمختبرات العالمية المحايدة التي لجأت اليها للتحكيم وكذلك مختبرات جهاز التقييس والسيطرة النوعية ومختبرات وزارة الصحة في المحافظات والتي اثبتت جميعها صلاحية الرز”، مؤكدا أنه “لا توجد حتى الان اي جهة معتبرة او مختصة اثبتت ان الرز فاسد”. انتهى / 25


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة