وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الثلاثاء 25/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/24 م

آخر تحديث : 04:19 بغداد




ماذا عرضت السعودية على بشار الأسد مقابل الابتعاد عن إيران؟


 

بشار الاسد

المعلومة/ بغداد..

كشف الرئيس السوري بشار الأسد، أن المملكة العربية السعودية عرضت عليه المساعدة فيما تشهده سوريا مقابل الابتعاد عن إيران، فيم أشار إلى أن بلاده رفضت أن تكون “دمية بيد الغرب”.

وقال الأسد في مقابلة مع صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية، “قبل الأزمة، لم يكن ما قدموه عرضاً، بل أرادوا استخدام سورية بشكل بفعل غير مباشر، لم يقدموا عرضا بل أرادوا إقناعنا بشيء ما، حين ذاك كانت القضية الرئيسية في كل العالم هي الملف النووي الإيراني، وكان المطلوب من سورية إقناع إيران بالعمل ضد مصالحها حينها، فرنسا حاولت والسعودية أرادت منا أن نبتعد عن إيران دون مبرر فقط لأنهم يكرهونها”.

وأضاف الأسد “كان من المفترض أن يمر أنبوب من الشرق، من إيران فالعراق فسورية إلى البحر المتوسط وأنبوب آخر من الخليج الفارسي إلى أوروبا بحيث تصبح سورية بذلك هي المركز في مجال الطاقة بشكل عام، ولا أعتقد أن الغرب كان سيقبل سورية هذه، سورية التي رفضت أن تكون دمية في يد الغرب لا يسمح لها أن تحظى بهذا الامتياز أو النفوذ”.

وتابع “أعتقد أن هذا أحد العوامل التي لم يتحدثوا عنها مباشرة، بعد الحرب أتى العرض مباشرة من السعودية بمعنى إذا ابتعدت عن إيران وأعلنت قطع أي شكل من أشكال العلاقات مع إيران فسنساعدك، هكذا وببساطة شديدة وبشكل مباشر”. انتهى/ 25ص

 


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة