وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
السبت 22/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/21 م

آخر تحديث : 16:21 بغداد




   اطلاق اكبر مشروع لرسم أطلس يضم كل خلايا جسم الانسان


 

خلايا بشرية المعلومة/ متابعة …

اطلق علماء مبادرة عالمية , الجمعة, في رسم ووصف كل خلايا جسم الانسان في أطلس ضخم قد يحدث تحولا في فهم الباحثين للتطور البشري والأمراض.

وقال الباحثون إن الأطلس الذي قد يستغرق اكثر من عشرة أعوام لاكتماله يهدف إلى عرض خرائط بأنواع وخواص كل خلايا الجسم البشري من مختلف الأنسجة والأعضاء ووضع خريطة مرجعية للجسم البشري المعافى.

وقال أحد مسؤولي المشروع إن الخلايا أساسية في فهم بيولوجيا الصحة والمرض لكن لا يستطيع العلماء حتى الان تحديد عدد الخلايا الموجودة في جسم الانسان وعدد أنواعها المختلفة أو كيف تختلف من عضو إلى آخر.

وقالت سارة تايخمان رئيسة وحدة الخلايا الوراثية بمعهد سانجر البريطاني للصحفيين “مبادرة أطلس الخلايا البشرية بداية عهد جديد لفهم الخلايا. سوف نكتشف أنواعا جديدة من الخلايا ونعرف كيف تتغير الخلايا بمرور الوقت اثناء النمو والمرض وأيضا سيتيح لنا فهما أعمق لعلم الاحياء.”

ويرأس المبادرة حاليا فريق من معهد برود التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة ومعهد سانجر ومنظمة ويلكم تراست الخيرية في بريطانيا. وتهدف خطة المبادرة إلى تعاون بين فرق الأبحاث والممولين حول العالم. انتهى/25د


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة