وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الخميس 1/رجب/1438 هـ 2017/03/30 م

آخر تحديث : 15:46 بغداد




الجعفري يناقش بلندن التواجد التركي في العراق


العراق وبريطانيا

المعلومة / بغداد…

عقد المجلس الوزاريّ العراقيّ-البريطانيَ اجتماعه الرابع في العاصمة البريطانيَّة لندن برئاسة وزير الخارجيّة العراقيّة إبراهيم الجعفريّ ، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط توبايس الوود ، لمناقشة ملفات عديدة من بينها التواجد التركي في العراق.

وذكر بيان لوزاة الخارجية تلقت وكالة / المعلومة /، نسخة منه ، ” ان  المجلس الوزاريّ العراقيّ-البريطانيّ عقد اجتماعه الرابع في العاصمة البريطانيَّة لندن برئاسة الدكتور إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقيّة، وتوبايس الوود وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وبحضور البارونة إيما نيكلسون، وسامي الأعرجيّ رئيس هيئة الاستثمار، وعقيل الخزعلي وزير الداخليّة وكالة إضافة إلى السفيرين أحمد برواري، والدكتور صالح التميمي”.

ودعا الجعفريَّ “بريطانيا والمُجتمَع الدوليَّ لأن تؤدِّي دوراً أكبر للحدِّ من تجاوزات الحكومة التركيَّة، والضغط عليها من أجل سحب قواتها من العراق”، إضافة إلى “دعم طلب العراق في مجلس الأمن من خلال قرار يطالب بسحب القوات التركية من الأراضي العراقيّة”.

وكشف الجعفريّ أن “تحضيرات معركة الموصل جارية بمشاركة القوات العراقية وبمساندة الدعم الدولي، مؤكدا أنَّ الحكومة العراقية عازمة على دحر عصابات داعش الإرهابيّة، وإعادة الأراضي المُغتصَبة”.

وتابع البيان ، ان العراق طالبَ بمزيد من الدعم من أجل تحقيق الأهداف المرسومة لهذه العمليَّة المُهمَة، كما اتفق الطرفان على الاستمرار بالتعاون  بما يخدم المصالح المُشترَكة”.

وبين ان الطرفين ” ناقشا أهمية التنسيق بخصوص تبادل المعلومات الأمنيَّة، والاستخباريَّة، علاوة على مناقشة الدعم الإنسانيِّ للنازحين”، فضلا عن مناقشة “تسهيل إجراءات الحصول على سمات الدخول، كما أكد رئيس هيئة الاستثمار على ضرورة تشجيع القطاع الخاصِّ البريطانيِّ على الاستثمار في المناطق الآمنة العراقيَّة”.

وعن التدخل التركيّ شدَّد الجعفريّ أنَّ “مُبرِّرات تواجد هذه القوات غير صحيحة، وهناك قرار من مجلس النواب بعدم السماح بوجود أيِّ قوة أجنبية في الداخل العراقيِّ خُصُوصاً عندما دخلت من دون علم العراق”.انتهى/ 25 ك


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة