وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الخميس 20/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/19 م

آخر تحديث : 01:09 بغداد




 مراقبون : السعودية تعاقب مصر اقتصاديا بعد مواقفها الداعمة لسوريا


السعودية مصر المعلومة / متابعة …

في وقت نفت الحكومة المصرية وجود أي طابع سياسي وراء قرار شركة النفط السعودية ارامكو  تعليق توريد النفط إلى مصر,يرجح مراقبون ان  تكون الخطون ردا على سياسة مصر المدافعة عن الشعب السورؤي ولاسيما بعد جلس مجلس الامن الاخيرة .

وقال مراقبون ان ” ماقامت به السعودية هو رد فعل سياسي واقتصادي لمعاقبة مصر ومطالبتها بالعدول عن قرار دعم الشعب السوري فيما تستمر السعودية  بدعم جماعات من ارهابية في سوريا” .

وقد أثارت الخطوة السعودية تساؤلات بشأن احتمال وجود خلاف سياسي بين القاهرة والرياض على خلفية تصويت مصر في مجلس الأمن لصالح مشروع قرار بشأن سوريا تقدمت به روسيا وعارضته المملكة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة النفط المصرية، قوله إن قرار شركة أرامكو جاء قبل التصويت في مجلس الأمن.

وقال عبد العزيز “أعلمتنا أرامكو بهذا الأمر قبل اجتماع مجلس الأمن. هذه قضية تجارية وليست سياسية. من الطبيعي أن تتأخر بعض الشحنات”.

وأكد أن العقد التجاري مع السعودية ما زال سارياً، ولكنه لم يدلي بتعليق بشأن ما إذا كان سيستأنف العمل به في وقت قريب.

وفي هذه الأثناء، بدأت مصر البحث عن بديل، ودعت شركات عالمية إلى تقديم مناقصات تؤمن لها احتياجاتها من النفط المكرر لشهر   تشرين الأول.وتأمل مصر بذلك تعويض 700 ألف طن من النفط كانت تستعد لاستيراده من السعودية. انتهى / 25د

 

 


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة