وكالة المعلومة | خبر لا يحتاج توثيقاً
الاثنين 24/ربيع الثاني/1438 هـ 2017/01/23 م

آخر تحديث : 11:33 بغداد




القضاء: قرار المحكمة الاتحادية لم يتطرق إلى عودة او عدم عودة نواب الرئيس


السلطة القضائية

المعلومة/بغداد..

اصدرت السلطة القضائية، الاثنين، توضيحا بشأن قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء قرار إقالة نواب رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن القرار لم يتطرق إلى اعادة او عدم اعادة نواب الرئيس.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، إن “القرار الصادر بالغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية المنصوص عليهم في المادتين (69) و (75) من الدستور يعد تعديلا للدستور بغير الطريق الذي رسمه الدستور لتعديله المنصوص عليه في المادة (142) منه الذي يوجب صدور قرار من مجلس النواب بالتعديل وباستفتاء الشعب العراقي عليه”.

وأضاف بيرقدار، أن “القرار الصادر من المحكمة الاتحادية العليا جاء بناء على دعوى  اقامها السيد اسامة النجيفي بعدم الدستورية ولم يتطرق القرار بعدم الدستورية الى اعادة او عدم اعادة نواب رئيس الجمهورية: اياد علاوي ونوري المالكي واسامة النجيفي”.

وكانت المحكمة الاتحادية قضت، اليوم الاثنين، بعدم دستورية قرار رئيس الحكومة حيدر العبادي بالغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية.

يذكر أن العبادي اصدر في التاسع من شهر اب 2015 قرارات بموجب المادة 78 من الدستور الغى بمقتضاها جميع مناصب نواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس الوزراء ضمن حزم إصلاحية عقب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد. انتهى / 25


اخبار ذات صلة

التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


وكالة المعلومة 2014 - © جميع الحقوق محفوظة
Open